24 شباط/فبراير 2018
RSS Facebook Twitter youtube 16
الإثنين, 21 كانون1/ديسمبر 2015 14:19

البيان الختامي والتوصيات للمؤتمر العلمي الدولي: “محمد إقبال وجهوده في الإصلاح والتجديد الفكري”

الكاتب 
قيم هذه المقالة
(0 أصوات)

نظمت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” والمعهد العالمي للفكرالإسلامي وبالتنسيق مع جامعة عبد المالك السعدي بتطوان والمركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية مؤتمراً علمياً دولياً بعنوان “محمد إقبال وجهوده في الإصلاح والتجديد الفكري”، وذلك في الخامس والسادس من ربيع الأول 1437 هـ، الموافق للسابع عشر والثامن عشر من كانون أول/ ديسمبر 2015 م، في مدينة الرباط في المملكة المغربية.

conf rabat dec2015 2

وقد أتى هذا المؤتمر أنموذجاً للتعاون والتنسيق بين المؤسسات الإقليمية والحكومية والأهلية، في خدمة الفكر الإسلامي من خلال التركيز على جهود المصلحين ودورهم في تشكيل الشخصية الإسلامية القادرة على الانتماء إلى حضارتها وتراثها، والدستوعبة للحظات التاريخية الراهنة، من أجل تكوين رؤى واعية في المستقبل؛ إذ إنَّ إيصال الرسالة وتحقيق الهدف لا يتحققان إلا بهذا المستوى من الانسجام والتناغم بين المؤسسات البحثية والمجتمعية والأكاديمية. وقد كان من أهم أهداف هذا المؤتمر : تمكين الأجيال الجديدة من الباحثين وطلبة الدراسات العليا من تعرُّف الإسهامات العلمية والعملية لإقبال، بوصفه أحد أعلام الفكر الإسلامي الحديث . والكشف عن مضامين المشروع الفكري لمحمد إقبال في التجديد وإعادة البناء. و بيان الآثار الإصلاحية النظرية والعملية لم نهج إقبال، واقتراح البرامج البحثية والعملية، التي تسهم في استمرار الاجتهاد والتجديد الذي نشَده إقبال. والتعرف إلى حلول مبتكرة لواقعنا الإسلامي المعاصر، استلهاماً من المشروع التجديدي لمحمد إقبال. والإفادة من الرؤية الإصلاحية والتجديدية التي قدمها محمد إقبال في فهم متطلبات الجهود الإصلاحية للواقع الإسلامي المعاصر.
وقد عرض في المؤتمر عشرون بحثاً لعلماء وباحثين مثّلوا عشرة أقطار هي : الأردن وتركيا وتونس والجزائر والسعودية وقطر وماليزيا ومصر والمغرب والهند.
وانتظمت جلسات المؤتمر في ست جلسات علمية، وعلى مدار يومين؛ إذ عقدت في اليوم الأول ثلاث جلسات، فضلاً عن الجلسة الافتتاحية. وعقدت في اليوم الثاني ثلاث أخر، فضلاً عن الجلسة الختامية.
وتمحورت جلسات المؤتمر حول مواضيع متنوعة اتّسقت مع فكرة المؤتمر وأهدافه ومحاوره.
وأسهمت مداخلات المشاركين والحضور وتعقيباتهم في إغناء الأوراق المقدمة، التي يتوقع لذا أن تنعكس على النسخ المعدلة التي ستنشر في كتاب محكم إن شاء الله تعالى.

 

conf rabat dec2015 1

 

وقد عبرّ المشاركون في المؤتمر عن شكرهم وتقديرهم للجهد الكبير الذي أداه كلٌّ من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” ممثلة في شخص مديرها العام معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، والمعهد العالمي للفكر الإسلامي وجامعة عبد المالك السعدي والمركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية في تنظيم المؤتمر والاهتمام بجهود المصلحين والمفكرين المجددين. وقدّم المشاركون لمجموعة من التوصيات نجملها فيما يأتي:

1- الإشادة بالجهود الكبيرة والتعاون المثمر الذي تم بين المؤسسات المنظمة، وحث المؤسسات الحكومية والأهلية ومراكز البحث على تعزيز هذا النوع من العمل الجماعي.

2- دعوة الإيسيسكو والمعهد العالمي للفكر الإسلامي واتحاد جامعات العالم الإسلامي والمركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية إلى تنظيم دورات تكوينية لفائدة الباحثين الشباب في العالم الإسلامي.

3- التنويه ببرنامج الإيسيسكو في الاحتفاء بأعلام الفكر في العالم الإسلامي، وببرنامج المعهد العالمي في الفكر الإسلامي المعاصر. ودعوتهما إلى مواصلة الاحتفاء بأعلام ومفكرين جدد بالتعاون مع المؤسسات العلمية والأكاديمية والبحثية في العالم الإسلامي.

4- الإشادة بجهود طلبة الماجستير والدكتوراه في الجامعات والمعاهد المغربية الذين أسهموا بدراسة محاور المؤتمر ومدارسة الأوراق مع الباحثين المشاركين. وحث المؤسسات الحكومية الأهلية ومراكز البحث والتكوين على الإفادة من هذه التجربة وتعميمها مستقبلاً ضمن برامج المؤتمرات والملتقيات.

5- حث الجهات المنظمة وبالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة على إعادة ترجمة أعمال إقبال إلى العربية ترجمة موضوعية، تضع محمد إقبال في مكانه الحقيقي الذي يتسق مع فكره وأدبه.

6- الدعوة إلى إنشاء كرسي محمد إقبال للفكر الإسلامي، ودمج بعض أعماله في البرامج التعليمية والتكوينية –لا سيما في مرحلتي الماجستير والدكتوراه- لما لهذه الأعمال من دور مهم في تشكيل الملكة النقدية عند الباحثين. وتأسيس بعض البرامج والمشاريع البحثية بناء على فكر إقبال.

7- الدعوة إلى العناية بالجانب العملي والتطبيقي في فكر إقبال، وتفعيله في بحث القضايا المستجدة التي تهمّ الفرد والمجتمعات والأمة الإسلامية، لا سيما بما يتصل بالجانب التربوي والقيمي.

8- تنظيم ملتقى علمي حول قضية محددة تطرق إليها إقبال، لمدارستها مدارسة علمية مستفيضة، بما يفي أفكار إقبال حقها في المعالجة والنقد.

9- طباعة أعمال المؤتمر في كتاب يفيد منو طلبة العلم والمهتمون والمؤسسات الأكاديمية والبحثية. وذلك بعد استفادة الباحثين من الملاحظات التي أبداها المعقبون والمتدخّلون.

 

Read 2288 times

أضف تعليق


كود امني
تحديث

أخر الاصدارات

البث الحي

ALBAT AL HAY