18 تشرين2/نوفمبر 2018
RSS Facebook Twitter youtube 16
قيم هذه المقالة
(0 أصوات)

تقرير عن اليوم الدراسي الذي نظمه ماستر


التربية والدراسات الإسلامية في موضوع: البحث التربوي في الدراسات الإسلامية

 

مع مدارسة مؤلفات الدكتور ماجد زكي الجلادأستاذ بجامعة اليرموك بالأردن

 

photo 133

 

وذلك يوم الأحد 24 نونبر 2012بالمدرسة العلياللأساتذة بتطوان المملكة المغربية

 

 

 

 

من 9 إلى 10

- الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم.

- كلمة رئيس مسلك ماستر التربية والدراسات الإسلامية.

- كلمة منسق طلبة ماستر التربية والدراسات الإسلامية.

- كلمة الدكتور ماجد زكي الجلاد من جامعة اليرموك.

الجلسة الأولى: من 10 إلى 11 و 30 د

الجلسة الأولى «النظرية التربوية الإسلامية وتطبيقاتها»

مسير الجلسة: الدحروش - مقرر الجلسة: جواد زيدان

- عرض 1 )10د(: «النظام القيمي في ضوء توجيهات التربية الإسلامي ة » محمد البطيخي عرض2 )10د(: «السؤال وأغراضه التربوية في القرآن الكري » محمد الشدادي.

- عرض3 )10د(: «المفاهيم الإسلامية وأساليب تدريسها» محمد بلحاج.

- تعقيب الدكتور ماجد زكي الجلاد )20 د(.

- مناقشة عامة )20د(

الجلسة الثانية: من 11 و30د إلى 1 بعد الزوا

لالجلسة الثانية: «البحث العلمي في التربية الإسلامية»

مسير الجلسة: السعيد الزاهري

- مقرر الجلسة: القجيري

- عرض1 )10د(: «تعلم القيم وتعليمها» عبد الجليل البكوري

- عرض2 )10د(: «المناهج التعليمية في التربية الإسلامية » ميلود الجميلي

- عرض3 )10د( : «تكنولوجيا التعليم في التربية الإسلامية واستراتيجية توظي فها » إبراهيم الخمليشي

- تعقيب الدكتور ماجد زكي الجلاد )20د(.

- مناقشة عامة )20د(

- استراحة شاي وأداء صلاة الظهر )30 دقيقة(


الجلسة الثالثة: 1 و30د إلى 3

«طرق تدريس التربية الإسلامية»

- مسير الجلسة: سعيد القنطري

- مقرر الجلسة: آسية بنليمون عرض1 )10د(: « التربية الإسلامية مفهوما ومصادرا وأهمية وخصائصا وأسسها » ندى السمار

عرض2 )10د( : «الأساليب العملية الكفيلة بتزويد الدارس بكل ما يلزمه في مرحلة ما قبل التدريس، وخاصة الأهداف التدريسية والتخطيط »سارة أربون

عرض3 )10د(: «التقويم في تدريس التربية الإسلامية وأهم الإشكالات المطروح ة » رشيد البقالي

عرض 4 )10د(: «تدريس القرآن الكريم حفظا وتلاوة وتفسيرا » زكريا اغبالو

تعقيب الدكتور ماجد زكي الجلاد )20 د(.

مناقشة عامة )20د(

• اختتام اليوم الدراسي وتوزيع الشواهد.

photo 134

 

نظم ماستر التربية والدراسات الإسلامية بالمدرسة العليا للأساتذة، بشراكة مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي يوما دراسيا في موضوع: البحث التربوي في الدراسات الإسلامية، ويندرج هذا اليوم الدراسي ضمن سلك التكوين لفائدة طلبة ماستر التربية والدراسات الإسلامية الذي تقدمه جامعة عبد المالك السعدي بالتعاون مع المعهد، وذلك يوم الأحد 10 محرم الحرام 1434ه /الموافق 24 نونبر 2012، برحاب المدرسة العليا للأساتذة بمرتيل )المملكة المغربية(.

وقد أطر اليوم الدراسي، الأستاذ الدكتور : ماجد زكي الجلاد ) أستاذ مناهج التربية الإسلامية وأساليب تدريسها بكلية التربية بجامعة اليرموك في الأردن، وعضو المجلس العلمي الأعلى للمعهد العالمي للفكر الإسلامي بالأردن(،وقد تمت مدارسة ثلاثة من مؤلفاته وهي :

• " دراسات في التربية الإسلامية".

• "البحث العلمي في التربية الإسلامية في الأردن" .

• "تدريس التربية الإسلامية:الأسس النظرية والأساليب العملية".

photo 135

تم تسليم مادة الكتب المذكورة إلى مجموعة من الطلبة لتكليفهم بإعداد عروض مختلفة في عدة محاور لتقديمها في كل جلسة من جلسات اليوم الدراسي في مدة لا تتجاوز عشر دقائق لكل عرض.

انتظم اليوم الدراسي في ثلاث جلسات ، حسب الكتب موضوع المدارسة، حيث تم تخصيص جلسة علمية لكل كتاب، تم فيها تقديم عروض الطلبة الباحثين، وتعقيب الأستاذ المؤطر بالإضافة إلى مناقشة عامة، ولم يكتف الطلبة بالمشاركة العلمية فقط، بل تم تكليفهم بمهام إدارة وتسيير الجلسات، وإعداد تقاريرها، كما تم إشراكهم في مهام التنظيم والتوثيق السمعي البصري لكافة أشغال اليوم الدراسي، كما تم تكليفهم بالقيام بالخدمات الإدارية والتنظيمية قبل الجلسة وأثناءها وبعدها.

بدأت أعمال اليوم الدراسي على الساعة التاسعة صباحا، بجلسة افتتاحية تناول الكلمة فيها، الأستاذ الدكتور: خالد الصمدي )رئيس ماستر التربية والدراسات الإسلامية، والمستشار الأكاديمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي بالمغرب(، حيث رحب بالحاضرين، وبالدكتور ماجد زكي الجلاد، شاكرا له حضوره لتأطير الجلسات العلمية لليوم الدراسي، مذكرا بأنه جاء في سياق مسايرة التكوين الذي يتلقاه الطلبة في سلك الماستر المتخصص في التربية والدراسات الإسلامية بتعاون مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي ، وبعد النجاح الذي لقيته الدورة التدريبية حول "منهجية التكامل المعرفي"، والتي كان قد أطرها الأستاذ الدكتور فتحي حسن ملكاوي لفائدة طلبة نفس الماستر.

أعطيت الكلمة بعد ذلك لمنسق طلبة الماستر ، الطالب الباحث : محمد سعيد الدحروش ، الذي تقدم باسم جميع الطلبة بالشكر والتقدير للجنة المنظمة ، وللدكتور ماجد زكي الجلاد على تأطيره لهذا اليوم الدراسي، مبينا الأثر الإيجابي لمثل هذه الدورات على المستوى العلمي للطلبة الباحثين.

تسلم الكلمة بعد ذلك الدكتور ماجد زكي الجلاد، الذي شكر المنظمين على الدعوة وحسن الضيافة،متمنيا للجميع التوفيق، وحسن الاستفادة من الجلسات العلمية المؤطرة لهذا النشاط العلمي الهادف.

بعد ذلك انطلقت أعمال الجلسة العلمية الأولى، تكلف بتسييرها الطالب الباحث: محمد سعيد الدحروش.

ارتكزت هذه الجلسة حول « النظرية التربوية الإسلامية وتطبيقاتها»، من خلال مدارسة كتاب :» دراسات في التربية الإسلامية»، عبر ثلاث مداخلات قدمها الطلبة الباحثون :
- محمد البطيخي : الذي عالج في مداخلته "النظام القيمي في ضوء توجيهات التربية الإسلامية "

- محمد الشدادي : الذي تناول بالتحليل " السؤال وأغراضه التربوية في القرآن الكريم"

- محمد بلحاج : الذي تطرق إلى: " المفاهيم الإسلامية وأساليب تدريسها"

وقد أتبعت هذه المداخلات بتعقيب للأستاذ الدكتور ماجد زكي الجلاد،photo 136

ثم فتح الباب للمناقشة العامة، وتم التركيز خلالها على القضايا المنهجية المتعلقة بالموضوع، كما أثيرت إشكاليات علمية متعلقة بتحديد مفهوم القيم وكذا ضرورة إيجاد معايير محددة لتصنيفها، كما تناول النقاش إشكالية بناء المفهوم في التربية الإسلامية وخصوصيته.


أما الجلسة الثانية، فقد تكلف بتسييرها الدكتور السعيد الزاهري )أستاذ التكنولوجيا وهندسة التربية والتكوين بمسلك ماستر التربية والدراسات الإسلامية( . تمحورت هذه الجلسة العلمية حول «البحث العلمي في التربية الإسلامية » من خلال كتاب: "البحث العلمي في التربية الإسلامية في الأردن"، وقد شارك في إدارة الجلسة كل من :

• الطالب الباحث: عبد الجليل البكوري، بعرض تمحور حول مدى حضور البحوث العلمية في موضوع القيم في الكتاب موضوع الدراسة، إضافة إلى قراءة في كتاب: «تعلم القيم وتعليمها.»

 الطالب الباحث: ميلود الجميلي ، الذي تدخل بعرض حول: «المناهج التعليمية في التربية الإسلامية.»

 الطالب الباحث: إبراهيم الخمليشي ، الذي تعرض في مداخلته لموضوع : «تكنولوجيا التعليم في التربية الإسلامية واستراتيجية توظيفها.»

بعد ذلك تناول الدكتور ماجد زكي الجلاد عروض المتدخلين بالتعقيب عليها، مبينا سياق تأليفه للكتاب موضوع المدارسة ، مؤكدا على أهمية الدراسات البيبليوغرافية والحاجة الماسة إليها في حقل البحث العلمي.

وقد انصبت المناقشة خلال هذه الجلسة حول أسباب ندرة التأليف في القيم، وكذا إشكالية تقويم الجانب الوجداني القيمي ، وضرورة صياغة مؤشرات دالة على القيم للحكم على مدى تحققها ، كما تم التنبيه على ضرورة توجيه الجهود العلمية إلى البحوث التطبيقية والميدانية في هذا المجال .

وقد تناول الدكتور خالد الصمدي الكلمة أثناء المناقشة ، إذ بين أن هم البحوث والدراسات البيبليوغرافية في مجال التربية الإسلامية حاضر في المغرب، إذ أثمر التفكير في الموضوع تأليف دليل بيبليوغرافي متخصص في الموضوع، سيعمل المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية على طبعه ونشره قريبا.

 photo 137

وفي سياق مناقشة قضية تكنولوجيا التعليم في التربية الإسلامية واستراتيجية توظيفها، أوقف الدكتور السعيد الزاهري الحاضرين على آخر المستجدات في هذا المجال ، مؤكدا على ضرورة تمويل مراكز البحوث المتخصصة في هذا الميدان، من أجل مواكبة التطورات السريعة والمتلاحقة في الأبحاث المرتبطة بالتطبيقات التربوية للموارد الرقمية.

وقد استهلت الجلسة الثالثة بعد استراحة شاي وصلاة الظهر ، ترأسها الأستاذ الدكتور : خالد الصمدي. تمحورت حول:"طرق تدريس التربية الإسلامية " من خلال مدارسة كتاب :" تدريس التربية الإسلامية : الأسس النظرية والأساليب العملية ". وقد تأطرت هذه الجلسة العلمية بمداخلات حول الموضوع تقدم بها كل من :

• الطالبة الباحثة : ندى السمار وقد تناولت التربية الإسلامية مفهوما ومصادرا وأهمية وخصائصا وأسسا.

• الطالبة الباحثة : سارة أربون والتي بينت الأساليب العملية  الكفيلة بتزويد الدارس بكل ما يلزمه في مرحلة ما قبل التدريس ،وخاصة الأهداف التدريسية والتخطيط.

• الطالب الباحث : رشيد البقالي وقد تناول جانب التقويم في تدريس التربية الإسلامية وأهم الإشكالات المطروحة في هذا السياق .

• الطالب الباحث : زكريا اغبالو الذي تناول تدريس القرآن الكريم حفظا وتلاوة وتفسيرا.

photo 138

• الطالبة الباحثة : وداد أطمعي والتي كانت مداخلتها حول الجانب الإجرائي المنهجي في تدريس الحديث النبوي والعقيدة الإسلامية .

وقد تناول بعد ذلك الدكتور ماجد زكي الجلاد هذه المداخلات بالتعقيب، مؤكدا على ضرورة مواكبة المستجدات المتلاحقة على صعيد البحث التربوي .

بعد ذلك تم اختتام الجلسة الختامية بكلمات شكر وتنويه تقدم بها الدكتور ماجد زكي الجلاد ، والدكتور خالد الصمدي لجميع المسهمين في تنظيم هذا اليوم الدراسي .

وقد حصل الطلبة في الجلسة الختامية على شهادات لحضور اليوم الدراسي موقعة من الخبير المؤطر الدكتور ماهر زكي الجلاد، ورئيس مسلك ماستر التربية والدراسات الإسلامية الدكتور خالد الصمدي.
كما تم تسليم شهادة محبة وتقدير للدكتور ماجد زكي الجلاد موقعة من جميع طلبة الماستر. وقد بلغ مجموع عدد الطلبة المستفيدين من اليوم الدراسي أربعون منهم ثمانية طالبات واثنان وثلاثون طالباً. وقد حضر جميع الطلبة في جميع الجلسات.

 

 

photo 139

و في إطار عملية التقويم تم تكليف الطلبة بإعادة صياغة أوراقهم البحثية المقدمة في الجلسات في ضوء المناقشات العلمية وتوجيهات الأستاذ المؤطر وتسليمها إلى المشرف على مسلك الماستر.

وقد تم تصوير جميع الجلسات العلمية على أشرطة فيديو وأقراص "دي في دي" لأغراض التوثيق والاستفادة من الأشرطة لتمكين من يود مراجعة مجرياتها والاستفادة منها سواءً من الطلبة أو من غيرهم.

وفي نهاية اليوم الدراسي أخذت صور تذكارية جماعية بالمناسبة، كما أبدى الجميع سرورهم البالغ بالمشاركة في هذا النشاط العلمي الهادف وشكروا القائمين عليه على حسن التنظيم والأداء والفائدة التي تحققت منه.

أعد التقرير : الطالب الباحث رشيد

البقالي المراجعة والإعداد الفني: د. السعيد الزاهري

photo 140

آخر تعديل في الثلاثاء, 26 آذار/مارس 2013 09:22

أضف تعليق


كود امني
تحديث

أخر الاصدارات

البث الحي

ALBAT AL HAY