19 كانون1/ديسمبر 2018
RSS Facebook Twitter youtube 16
قيم هذه المقالة
(0 أصوات)

الدورة التدريبية في موضوع:

« منهجية التكامل المعرفي»

نظمها ماستر التربية والدراسات الإسلامية

بالمدرسة العليا للأساتذة

جامعة عبد المالك السعدي/ تطوان-المملكة المغربية

وذلك في المدة من 14-18 مايو )أيار( 2012م.

 

 

photo 108 

 

بدعوة من المدرسة العليا للأساتذة بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وتنفيذاً لاتفاقية التعاون المبرمة بين المدرسة والمعهد العالمي للفكر الإسلامي، قام الدكتور فتحي حسن ملكاوي المدير التنفيذي للمعهد بزيارة إلى المغرب لتأطير دورة تكوينية في «منهجية التكامل المعرفي» لطلبة ماستر التربية والدراسات الإسلامية، وذلك في المدة من 14-18 مايو )أيار( 2012م. وقد تضمنت الدورة المذكورة النشاطات التي هيأت لها والنشاطات التنفيذية والنشاطات التي سوف تليها الأمور الآتية:

سوف تليها الأمور الآتية:

  1.أرسلت مادة كتاب الدكتور فتحي بعنوان: "منهجية التكامل المعرفي: مقدمات في المنهجية الإسلامية في التفكير والبحث والسلوك" إلى جميع الطلبة منذ مطلع العام الدارسي 2011-2012م.

  2.قام الدكتور أحمد السنوني بتدريس مادة الكتاب في شهر مارس 2012 على مدى أسبوعين.

  3.طُلب من الطلبة أن يستكملوا دراسة مادة الكتاب قبل شهر من موعد الدورة.

  4.كان لكل طالب من الطلبة دور تنظيمي آخر غير الدور العلمي، حيث تم تنظيم مادة الدورة في 13 جلسة، تحت عناوين محددة وصفحات محددة من مادة الكتاب.photo 109

وتم توزيع الطلبة على هذه الجلسات بحيث يقوم ثلاثة منهم في عرض مادة الجلسة، وتقدم هذه العروض في الجلسة في مدة لا تتجاوز عشر دقائق.
ثم تقدم مادة العرض مكتوبة بعد مناقشتها من طرف مدرب الدورة د. فتحي ملكاوي و كذالك من طرف المشاركين، وذلك قبل نهاية الدورة. كما تم توزيع الطلبة بحيث يتولى عدد منهم إدارة جلسات الدورة، وتقديم تقارير عن مجريات كل يوم من أيامها، إضافة إلى القيام بالخدمات الإدارية والتنظيمية قبل الجلسة وأثناءها وبعدها.

photo 110

 

  5.مجموع عدد الطلبة أربعون منهم ثمانية طالبات واثنان وثلاثون طالباً. وقد حضر الدورة جميع الطلبة في جميع الجلسات.

  6.حضر الدورة وشارك في إدارتها، إضافة إلى الطلبة، كل من:

- د. خالد الصمدي/المستشار الأكاديمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ورئيس مسلك ماستر التربية والدراسات الإسلامية في المدرسة العليا للأساتذة، ورئيس المركز المغربي للأبحاث والدراسات التربوية، ورئيس المنتدى الوطني للتعليم العالي والبحث العلمي.

- د. السعيد الزاهري/ أستاذ التكنلوجيا والهندسة التربوية في كلية أصول الدين في تطوان التابعة لجامعة القرويين، والكاتب العام للمركز المغربي للأبحاث والدراسات التربوية، وعضو اللجنة العلمية لاستشارية المعهد بالمغرب.

- د. سعيد القنطري/ أستاذ أصول الفقه والدراسات الإسلامية بالمدرسة العليا للأساتذة بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.
  7.قدم الطلبة عروضاً عن مشاريع البحث التي سيقومون بها ضمن برنامج الماستر، بحيث تكون هذه البحوث تطبيقاً عملياً لمضمون الدورة. وقد وعد الدكتور فتحي ملكاوي، أن يسهم في ترشيد بحوث الطلبة والإشراف على بعض هذه البحوث.

  8.كانت عناوين جلسات الدورة على الوجه الآتي: مفهوم التكامل المعرفي ومتطلبات تحقيقه، مفهوم المنهاج والمنهجية والمفاهيم ذات العلاقة، الوعي المنهجي والخلل المنهجي، تطور مفهوم المنهج في الفكر الإسلامي والفكر الغربي،photo 112

المدارس المنهجية، مصادر المنهجية، أدوات المنهجية، مبادئ المنهجية وقيمها، منهجية التفكير والبحث والسلوك، مناهج البحث وأنواعه وأدواته، تطبيقات منهجية التكامل المعرفي في التربية الإسلامية، مناقشة مشاريع بحثية، تقويم الدورة.

  9.حصل الطلبة في الجلسة الختامية على شهادات إتمام متطلبات الدورة موقعة من مدرب الدورة الدكتور فتحي ملكاوي، ورئيس ماستر الدكتور خالد الصمدي.photo 113

كما حصل كل طالب على نسخة من الطبعة المغربية من كتاب "منهجية التكامل المعرفي." موقعة من المؤلف من عبارة إهداء للطالب.
  10 .تم تصوير جميع جلسات الدورة على أشرطة فيديو وأقراص "دي في دي" لأغراض التوثيق والاستفادة من الأشرطة لتمكين من يود مراجعة مجريات الدورة والاستفادة منها سواءً من الطلبة أو من غيرهم.

 

 

photo 114

 

إعداد التقرير : الطالب الباحث رشيد البقالي

المراجعة والاعداد الفني: د. السعيد الزاهري

آخر تعديل في الجمعة, 15 آذار/مارس 2013 10:45

أضف تعليق


كود امني
تحديث

الأنشطة العلمية لاستشارية المعهد بالمغرب لسنة 2011

أخر الاصدارات

البث الحي

ALBAT AL HAY